رئيس جنوب أفريقيا ونظيره الصيني
رئيس جنوب أفريقيا ونظيره الصيني


رئيس جنوب أفريقيا يطلع نظيره الصيني على مهمة بعثة السلام الأفريقية في روسيا وأوكرانيا

أ ف ب

السبت، 10 يونيو 2023 - 06:19 م

أطلع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الرئيس الصيني شي جين بينج على مهمة مقبلة سيقوم بها قادة أفارقة في روسيا وأوكرانيا من أجل محاولة التوصل إلى سلام، بحسب ما أعلنت بريتوريا، اليوم السبت 10 يونيو.

وكان رامابوزا أعلن الشهر الماضي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وافقا على استقبال بعثة مؤلفة من ستة قادة أفارقة هذا الشهر.

وقالت الرئاسة في بيان إن رامابوزا أطلع شي على الخطة. وسيضم الوفد رؤساء جمهورية الكونغو الديموقراطية ومصر والسنغال وجنوب أفريقيا وأوغندا وزامبيا.

ولم يحدد مكتبه متى تشاور الرئيسان، ولكن البيان ذكر أن الرئيس الصيني "أشاد بمبادرة القارة الأفريقية واقر بتأثير الصراع على حياة البشر والأمن الغذائي في أفريقيا".

طرحت الصين في فبراير خطة من 12 بندًا لحل النزاع في أوكرانيا أكدت احترام سيادة الدول، لكنها امتنعت عن توجيه أي انتقاد لموسكو.

وتقول الصين إنّها محايدة في النزاع بين أوكرانيا وروسيا وتعرّضت لانتقادات لرفضها إدانة الغزو الروسي.

وأدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في كثير من الدول، ما ضاعف انعدام الأمن الغذائي في الدول الفقيرة.

ورفضت جنوب أفريقيا إدانة موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مشددة على اتخاذ موقف حيادي لتكون قادرة على "أداء دور في حل النزاعات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة